Asma LAMRABET

Article al Itihad Al Ichtiraki

 

 
 
 
 
 
    ال
 
  استطلاع

 أسماء المرابط، نحو خطاب دينيّ نسائيّ متنوّر

مصطفى النحال


لا يسعُ المتأمّل في كتابات الأستاذة الباحثة أسماء المرابط، ومقالاتها وتصريحاتها ومناقشاتها، إلاّ أنْ يلاحظ إلحاحها الدائم على أن القرآن والسنة النبوية هما الإطار المرْجعي والمعرفي الذي لا بدّ من اعتماده كركيزة في مختلف السياقات، لإيجاد الحلول الملائمة لمختلف قضايا المرأة وغيرها من القضايا. هذا فضْلا عن التاريخ الذكوري للتفسير والفقه الذي أسّس لتأويل منحاز ومغلوط للنصوص، مما أساء للدين الإسلامي ولصورته ليس عند العرب فحسب، وإنما إزاء الغرب كذلك.
من هنا رأيها تعبيرا في العلاقة بين المرأة والرجل، تقول إنها تراها كما يحددها القرآن وتبيّنها السنة النبوية، ولا تفصلها عما يتعلق بها من خلق وفطرة، ومن شؤون الحياة، سواء على المستوى الذاتي الفردي، أو على مستوى الأسرة، أو على مستوى الأمة أو الوجود الإنساني، هي علاقة تكامل في إطار وحدة الخلق استنادا للآيات التي لا تدل إلى على مبدأ المساواة بينهما وهي: «يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم» »الحجرات، 13«، (هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن إليها) »الأعراف 189«، و(يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء، واتقوا الله الذي تسّاءلون به والأرحام، إن الله كان عليكم رقيبا) »النساء، 1«، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «النساء شقائق الرجال». وتهتم أسماء المرابط بالقضايا التي تتعلق بالمرأة والإسلام والغرب وقد خصصت كتابا لهذه العناصر؛ حاولت فيه السعي إلى تفكيك القلاع الفكرية المحيطة بالهوية العربية الإسلامية، في إطار احترامها ورفض التمييز الاجتماعي والعرقي والديني، متبنية خيار التحاور مع النفس ومع الآخر عبر توجيه نقد ذاتي دون مجاملة، ثم التحاور مع الغير للحد من التراكمات الإيديولوجية حول هويتنا وهوية الغير، وهي تدعو إلى تبني هذه المبادئ سواء فيما يخص علاقة الرجل بالمرأة أو علاقة العرب بالغرب أو علاقة الإنسان بالدين.

 

دفاعاً عن قراءة معاصرة للإسلام

ولطالما نادت الكاتبة والباحثة أسماء المرابط بضرورة إيجاد قراءة معاصرة للإسلام تقرّ بكينْونة المرأة وذلك من خلال الجمع بين التصورات الأخلاقية العالمية والمثل الإنسانية العليا في الإسلام، ففي نظرها ثنائي الإسلام والنزعة النسوية ليسا متناقضين، ويمكن لقراءة صحيحة للقرآن والسنة أن تضمن حقوق المرأة وكرامتها وأن تحميها من الاعتبارات الاجتماعية السائدة اليوم والقائمة على التمييز والحط من قيمتها.
تعتبر المرابط أنّ وضع المرأة في كلّ البلدان العربية والإسلامية مأساوي ومحزن للغاية، وأننا نحتاج إلى المزيد من احترام المرأة في الإسلام وتقديرها. فهذا يعني أنَّه لا بد من إعادة قراءة النصوص من جديد، واصفة التفسيرات السائدة حتى الآن بصفتها ذكورية وأبوية. وتعتبر أن «المشكلة الكبرى للخطاب الإسلامي السائد تكمن في تقليص دور المرأة وتحجيمه بصورة دائمة في أعمال ووظائف معينة». وحسب توصيفها فإن «المرأة التي هي الأمّ والزوجة والأخت والإبنة لا يتمّ تصويرها قطّ باعتبارها فردًا، كائنًا بشريًا حرًّا مستقلاً بذاته. بيد أنَّ القرآن يتحدّث عن المرأة بوصفها كائنًا بشريًا. وعندما يُنظر إلى المرأة على أنها كائن بشري، فإنَّ هذا يعني أيضًا واجب الاعتراف لها بحقّها في الحرية والاستقلال».
وتجدر الإشارة إلى أنه ما بين تعصّب ديني متزايد في العالم العربي الإسلامي وبين حالة الإسلاموفوبيا المتفاقمة في الغرب تدعو الباحثة أسماء المرابط والناشطات في مجموعة العمل النسوية الإسلامية الخاصة بها إلى طريق يطلق عليه اسم «الطريق الثالث»- حداثة تربط التصوّرات الأخلاقية الإنسانية العالمية بالمثل الإنسانية العليا في الإسلام- لكن هذا الطريق لا يزال غير قابل للانتشار في المجتمعات العربية والإسلامية.
قراءة جديدة لسيرة عائشة زوجة الرسول
وفي كتابها الثاني «عائشة زوجة الرسول، أو الإسلام بصيغة المؤنث»، الصادر سنة 2003، تقوم المرابط بنفس القراءة الجديدة لسيرة السيدة عائشة، زوجة الرسول، وتسلط الضوء على مواقفها التي تعكس شخصية نسائية قوية ومتميزة.
وكعادتها، لمْ تفتها الإشارة إلى التهميش الذي تعرضت له النساء على مر التاريخ، رغم دورهن الفعال في المجال الديني ومكانتهن المرموقة وإسهامهن فيه. وتُحيل الكاتبة على بعض النماذج النسائية التي لم يتم الاعتراف بفضلها وإنجازاتها من أمثال فاطمة الفهرية، مؤسسة أقدم جامعة في العالم الإسلامي ? جامعة القرويين بفاس- والخنزدارة، مؤسسة جامعة الأزهر بمصر ذات الصيت العالمي والتي تخرج منها العديد من العلماء. وانطلاقا من هذا الحيف الذي تعاني منه سير النساء الرائدات، اختارت الكاتبة أن تتطرق إلى شخصية عائشة، التي غابت عن الكثير من المراجع الإسلامية أو تناولتها بشكل سطحي رغم دورها الكبير وإسهامها الواسع في الفقه الإسلامي، لتكون نموذجا يُحتذى به.
وتأخذنا الكاتبة بأسلوب سلس إلى الفصل الأول الذي يحمل عنوان «امرأة في فجر الإسلام»، لنبدأ معها رحلة التعرف على السيدة عائشة. وتستهله الكاتبة بالتعريف بسيرة أم المؤمنين وبنسبها وعلمها وزواجها من النبيّ الذي كان أمرا إلهيا، كما عددت خصالها التي عكستها مواقفها المتعددة؛ فهي ذكية، نبيهة، مهتمة بما يدور حولها من أحداث، متواضعة سخية ومعطاءة، فقيهة في علوم الدين حيث اعتُبرت بالإجماع المرجع الأول في أمور القرآن والسنة والفقه بعد أن أوصى النبيّ الصحابة أن يأخذوا عنها العلم لفهم الدين. وبالفعل، فقد كان يلجأ إليها الصحابة كلما استعصى عليهم حل مسألة دينية. كما أنها مثقفة لكونها ضليعة في اللغة العربية وملمة بتاريخ الحضارة والشعر وعلم الأنساب. وفي ختام هذا الفصل، تَعتبر الكاتبة عائشة تجسيدا للأمر الإلهي الذي يأمرنا جميعا بطلب العلم «اقرأ».
أما الفصل الثاني، فيسرد لنا التجارب التي مرت بها السيدة عائشة من خلال حادثة الإفك التي تعرضت على إثرها لاتهامات بسبب مرافقتها لصفوان ابن المعطل، وذلك عقب تأخرها عن الركب بحثا عن عقدها المفقود، ليُبرئها الله عز وجل بعد ذلك بوحي إلى النبي الكريم. أما فضائلها على المؤمنين، فهي كثيرة تذكر منها الكاتبة مسألة تحديد عقوبة القاذف في الدنيا والآخرة والشروط التي يجب توفرها قبل الأخذ بتهمة القذف من خلال الآية التي نزلت بسبب هذه الحادثة في سورة النور. كما أنّ عائشة كانت سببا في جواز التيمّم بعد أن توقف ركب المسلمين في مكان لا ماء فيه من أجل البحث عن عقدها المفقود. فضلا عن ذلك، كانت عائشة أفقه الناس وأكثرهم علما. فهي المرأة التي روت أكبر عدد من الأحاديث.
وتنتقل بنا الكاتبة إلى الفصل الثالث الذي تُبرز فيه إسهام عائشة الكبير في العلوم الدينية، إذ أن استفسارها النبي عن أبسط وأدق التفاصيل في الآيات المُنزلة خلال العشر سنوات التي شهدت فيها الوحي على النبي جعلها تمتاز في العلوم القرآنية. كما أن إلمامها بأسباب نزول الآيات
وتعاتب الكاتبة العلماء والمؤرخين المسلمين على عدم إعطائهم الاهتمام والعناية اللازمين للجهد الجبار الذي قامت به عائشة، إلا أنها لا تُنكر العمل الذي قام به الإمام الزركشي، وهو من القلائل الذين أبرزوا أهمية عمل عائشة. فهو العالم الوحيد الذي خصص لها كتابا كاملا يروي فيه بالتفصيل التصحيح الذي أدخلته عائشة على روايات الصحابة. وقد انتقت الكاتبة اثني عشر استدراكا لعائشة على الصحابة من بين أربع وسبعين جمعها الإمام الزركشي لتعطي لمحة عن حجم العمل الذي أنجزته السيدة عائشة في استدراكاتها على الصحابة، منه ما قبله العلماء ومنه ما تم رده. وتختم الكاتبة هذا الفصل متسائلة عن كيفية إغفال هذا الجهد الذي قامت به السيدة عائشة في المراجع الإسلامية التي لا تتطرق إليه إلا بشكل سطحي.
من عائشة العالمة والفقيهة، تأخذنا الكاتبة لنتعرف على عائشة السياسية في الفصل الخامس المعنون ب»عائشة والسياسة» نظرا لدورها الفاعل في هذا المجال من خلال مواقفها السياسية المختلفة. تسرد الكاتبة في هذا السياق ثلاث قصص تبرز هذا الدور وخيارات عائشة السياسية. أولى هذه القصص هي قضية علي بن أبي طالب في خلافة النبي (ص)، إذ رفضت عائشة الحديث الذي يقضي بأن النبيّ وصّى بخلافة علي بعده لأن ذلك لم يصدر قطٌ عن النبي (ص) الذي لم تفارقه عائشة طيلة فترة مرضه إلى حين وفاته، وهو ما أكده الإمام علي (ض) فيما بعد. أما القصة الثانية فهي تعكس موقف السيدة عائشة من حكم الخليفة معاوية، إذ لم تتردد في التعبير له عن استيائها مما أقدم عليه من قتل حجر ابن عادي وأعوانه، كما كانت ترفض سعي ابنه لتولي السلطة. ثم تسرد في القصة الثالثة موقعة الجمل التي اختلفت فيها عائشة مع علي بشأن القصاص من قتلة عثمان. فرغم فشل عائشة في هذه المعركة وندمها، أبرزت الكاتبة ريادتها السياسية عبر قيادتها للجنود الرجال وتنظيمها مقاومة مسلحة وترويجها لأفكارها. وترى الكاتبة أن الأقلام الذكورية التي كتبت التاريخ فضلت أن تخفي تلك البصمة النسوية حينما أطلقت على هذه المعركة اسم «معركة الجمل» في الوقت الذي كان من الأجدر أن تُسمى «معركة عائشة».
وتختم الكاتبة حديثها عن عائشة باعتبارها نموذجا حيّا للنساء المسلمات». فتشير إلى أن الهدف من تذكّر هذه الفترة من التاريخ هو اتخاذ النساء الرائدات نموذجا يُحتذى به، كعائشة العالمة والفقيهة والمفسرة والسياسية والمناضلة التي ساهمت في بناء ثقافة جديدة تحث المرأة على المشاركة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وتعددت النماذج لنساء كُن في الطليعة، فكانت المرأة أول من آمن، وأول من استُشهد وأول من هاجر... كما شاركن في الجهاد ونشر الرسالة. ولم تتردد النساء في المطالبة بحقوقهن كأسماء بنت يازد بن سكن التي كانت أول امرأة تطالب بالحق في الجهاد باسم النساء؛ وحفصة التي كانت تحتفظ بالنسخة الوحيدة الرسمية للقرآن بعد وفاة أبي بكر والتي تم اعتمادها فيما بعد لإعداد بقية النسخ في عهد الخليفة عثمان. وتدعو الكاتبة النساء اللواتي يسعين لإحياء المبادئ الإسلامية الإنسانية إلى التسلح بالمعارف الدينية لوضع حد للتمييز الذي يتعرضن له باسم الدين وإعادة اكتشاف التاريخ للاستفادة من النماذج النسائية التي يزخر بها مثل عائشة.
هذه نماذج فقط من المجهود النظري والمنهجي الذي تبذله الأستاذة أسماء المرابط من أجل المساهمة في تغيير النظرة المحافظة والمغلوطة عن الدين الإسلامي. وهو مجهود يندرج ضمن عملية واسعة لنساء متنورات يؤسسن لمستقبل آخر يختلف عما تعرفه بلادنا من تراجع ديني مهول.

10/5/2014

عدد القراءات : 111
 

 |  |  | 
 السبت 10 ماي    
   
 
   إختر السنة
 
 
   
   الأولى
   الدار البيضاء الكبرى
   خـــــــاص
   علوم و تكنولوجيا
   جيوبوليتيك
    التعليم
   في الواجهة
   فنــون و إعـلام
   سخرية
   بلا قيود
   ملحق البرلمان
   وطنية
   رياضة
   دولية
   ثقـافـيــة
   الملف الطبي
   مجتمع
   عدالة و حقوق
   منوعــــــــات
   متابعات و حوارات
   الأخيرة
 
 
 
  
  
 
 
 
 
   
 

 

À propos de l'auteur

ASMA LAMRABET

Native de Rabat (Maroc), Asma Lamrabet, exerce actuellement en tant que médecin biologiste à l’Hôpital Avicennes de Rabat. Elle a exercé durant plusieurs années (de 1995 à 2003) comme médecin bénévole dans des hôpitaux publics d'Espagne et d’Amérique latine, notamment à Santiago du Chili et à Mexico.

derniere video

Asma Lamrabet

Les femmes et l'islam : une vision réformiste